سحر العيون

تعليم ـ ثقافة ـ فن ـ شعر ـ أدب ـ سياسة ـ اجتماع ـ الأسرة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النشاط الساحر ( منقول )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد كامل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 66

مُساهمةموضوع: النشاط الساحر ( منقول )   الأحد أكتوبر 26, 2008 4:16 pm

النشاط الساحر
١
*يميل البعض إلى نسبة الفن إلى تلك الإضافات الزخرفيه والحليات التى تزود بها المنتجات على اختلافها كالزخارف على ثوب أو على إناء أو على قطعة أثاث.. *كما يميل البعض الآخر إلى إعتبار أن الفن كامن فى المضمون الأدبى الذى يعكسه العمل الفنى ويؤثر فى المتلقى.. *ويرى آخرون أن الفن هو الصفه التى تميز تناسب العلاقات بين الأجزاء المكونه لعمل فنى ما ، بحيث تجعل منه عملا مريحا للنظر ممتعا للنفس.. *والفن عند البعض هو ما يحاكى الطبيعه التى يعبر عنها.. *و هو عند آخرين ما يخالف الأصل تماما - فهو كالموسيقى - فن خالص التجريد لايمت للواقع بصله.. وهكذا تختلط المفاهيم والاتجاهات وهذا ما يجعلنا نحاول هنا أن نفك من تشابكها حتى يتضح مصطلح ( الفن.. ( الفن كمصطلح ومفهوم: إن الفن هو ذلك النشاط الإنسانى الذى يقوم على ابتكار صياغة تشكيلية جميله تعبر عن فكرة أو أفكار.. وردت ثلاث كلمات أساسيه فى هذا التعريف هى ( الإبتكار - الجمال - التعبير ) .. وهذه هى الأسس التى يقوم عليها الفن.. الشق الأول للتعريف الإبتكار: عملية الابتكار لا تولد من فراغ .. إنها جزء من السلوك الإنسانى ، فبقدر حاجتنا إلى شىء نصنعه نجدنا نقوم بعملية الإبتكار هذه ، وتجدنا نستخدم كل ما لدينا من خيال ومعرفه ومهاره فى ابتكار ما يحقق لنا هذا الشىء.. فجميع الأشياء ( ملابس - منازل - مدن - آلات - طرق - ... إلخ ) قد اخترعت بناء على قدر الحاجه. وقد يتبادر إلى الذهن أننا لا نحتاج إلا للأشياء الماديه , لكن هذا يخالف الوافع تماما ، لأننا نحتاج إلى أشياء كثيره خلاف الماديات مثل ) السعاده - الضحك - الحب - ... إلخ )
فإحتياجاتنا تكون عاطفيه وروحيه بجانب ما تكون ماديه ..وهنا يبرز سؤال يطرح نفسه : هل يكون لعملية الابنكار علاقه بهذا النوع من الحاجه ؟؟ وهنا نأتى إلى الشق الثانى من تعريف الفن.. الشق الثانى للتعريف الفن الجمال الجمال هو لفظ يحمل مضمونا غامضا تكلم عنه الفلاسفه وعلماء الجمال لذلك قد يكون من المناسب أن نطلف على هذا الشق ( الحاجه إلى المتعه .. ( نحن عندما نذهب لشراء حذاء مثلا .. نجد أن معيارنا للإختيار هو أننا نشترى الأجمل الذى يتوافق مع ذوقنا بالرغم من أن الخامه كلها واحده وهى الجلد والألوان لا تعدو الأسود والبنى فى أغلب الأحيان .. إذا فالمصنع يجب أن ينتج شيئا جديدا مبنكرا ليباع ويكون جميلا ليستحوذ على إعجاب الناس , لكن ذلك لا يكفى إنما عليه أن يقدم هذا الإنتاج فى غلاف أنيق ويعرضه فى مكان أنيق ايضا .. وذلك أيضا لا يكفى لتسويق السلعه فتبقى عملية الدعايه والإعلان لذلك المنتج .. والإعلان فى الجرائد أو المجلات أو الشوارع يحتاج لرسامين وخطاطين والإعلان فى التليفزيون والسينما يحتاج إلى فنانين تشكيليين وموسيقيين .. إلخ.. إذا الشق الثانى من تعريف الفن وهو ( الجمال ) هو ما يسد حاجتنا إلى المتعه..
الشق الثالث من تعريف الفن ( التعبير: ( التعبير يكون إما عن فكره أو عدة افكار ، ويكون ذلك واضحا إذا كنا نرغب فى رسم لوحه .. فالفنان غالبا ما يعبر عن نفسه من خلال خبراته البصريه والحياتيه .. واللوحه فى هذه الحاله هى تعبير بجانب أن لها وظيفه ، فهى نوع من الترجمه الرمزيه للخبره وهى تمثل لغه مرئيه يمكننا من خلالها أن نسجل بصدق ما لنا من خبرات داخليه أو خارجيه عن عالم لا نستطيع التعبير عنه بالكلمات .. ، لذلك فاللوحات تعد وسائل للفهم كما تعد تصوير للخبرات بالنسبه لكل من المبتكر والمجتمع .. إن ما نقوله هنا بالطبع لا يقتصر على التصوير فقط ، بل يشمل جميع أنواع الفنون المرئيه التى يسودها التعبير.. أرجو أن يكون هذا التعريف قد أزال الغموض الذى يكتنف هذا المصطلح الساحر .. مصطلح الفن!! تقبلوا جميعا فائق إحترامى.. ٢
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ramy.3arabiyate.net
 
النشاط الساحر ( منقول )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سحر العيون :: الفن التشكيلى-
انتقل الى: